تحميل وقراءة رواية شمس بيضاء باردة pdf مجانا مكتبة نون



تحميل وقراءة رواية شمس بيضاء باردة pdf  مجانا مكتبة نون








نبذة عن الكتاب



في روايتها «شمس بيضاء باردة» المرشّحة على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) هذا العام، تقدّم الروائية الأردنية كفى الزعبي تصورًا فلسفيًا مغايرًا للعالم وعلاقة الفرد البسيطة به، من خلال الاستعانة بالأساطير الإغريقية القديمة («جلجامش» و«سيزيف» تحديدًا) وذلك في حكاية بطل الرواية «راعي» الذي يجد نفسه مضطرًا لمواجهة عالمٍ لا يرغب في الحياة به، ولكنه ما يلبث أن يتورط في علاقات ومشكلات مع أشخاصٍ من هذا العالم، يحيلون حياته إلى جحيم.
من غرفةٍ ضيقةٍ بلا نوافذ تبدأ حكاية «راعي»، وخلال 14 يومًا وليلة يتواصل سرده ليومياته الخاصة، التي يعبّر فيها، وعبر استخدام تقنية «تيار الوعي»، عن كل ما يدور حوله، وهي التقنية الأنسب في حالة بطل الرواية المشتت الذي تحيطه الهواجس والخيالات والكوابيس، ويجد نفسه وحيدًا وكأن العالم كله ضده، حيث لا عائلة يحتمي بها ولاحبيبة ولا أصدقاء.

والده يتنكّر له ويرفضه، وأمه مستسلمة لذلك الوالد القوي الباطش، علاقاته كلها مبتورة. يتورط في علاقة جنسية بفتاةٍ قاصر جاءت إليهم لتحتمي من الناس فإذا بها تقع فريسة لجشع والده من جهة ونزواته الجنسية من جهة أخرى.
هكذا تدور الرواية كلها تقريبًا حول هذا البطل وصراعاته وأفكاره الشخصية، موقفه من أسرته ومن المجتمع، والمراوحة في ذلك بين الموقف الفلسفي الوجودي، والموقف العبثي السلبي فقط، رغم ذلك لا يبدو «راعي» غريبًا عن فكرة البطل المهزوم والمأزوم الذي يواجه المجتمع وأفكاره ومعتقداته بشكلٍ عام، والتي نجدها في عدد كبير من الروايات العربية بمعالجات وأبعاد مختلفة منذ «اللص والكلاب» لنجيب محفوظ مثلاً، مرورًا بـ«تلك الرائحة» لصنع إبراهيم وغيرها.

لكنه عند كفى الزعبي يحمل بعدًا آخر، ربما جاء بشكلٍ مباشر من أسطورة «سيزيف» الذي يحمل الصخرة إلى الجبل، وكلما سقطت منه عاد وحملها وصعد بها مرة أخرى. هنا لدى «راعي» الكتب هي تلك الصخرة، وهو يسعى للتخلص منها، لكنه يعود بها للبيت مرة أخرى.

تبدو شخصيات الرواية الأخرى على قدرٍ كبيرٍ من الهامشية والسطحية، لا أبعاد نفسية أو اجتماعية حقيقية لهم، ولا مبررات لأفعالهم ولا أدوارهم التي يقومون بها في الرواية. وعلى الرغم من حضورهم، وتأثيرهم على بطل الرواية وتحولات حكايته، إلا أن السرد يوحي بأن الصراعات والأفكار كلها تنشأ داخليًا لدى البطل في الأساس، فحتى أصدقاء البطل لا يقومون بأي دورٍ عدا الرد على أسئلته المتعلقة بالجدوى من الحياة والهدف من الفسلفة والدين والفن على نحوٍ موجز. بل إن صديقه أحمد الذي يمثل نموذجًا صالحًا وناجحًا يموت منتحرًا لأنه لم يستطع أن يوفر حياة كريمة لأسرته، ليبقى وكأنما يطارده. 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى الإتصال بنا

موقعنا لا ينتهك أى حقوق طبع أو تأليف وكل ما هو متاح عليه من رفع ونشر أعضاء الموقع الكرام . وفى حال وجود أى كتاب ينتهك حقوق الملكية يرجى الإتصال بنا على smnoureddine.ads@gmail.com ليتم وقف نشره وبحث إمكانية تعطيل حساب الشخص المسؤول عن رفعه

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *